متن حديث


203 - " بلغني أنه على يدي المهدي يظهر تابوت السكينة من بحيرة الطبرية حتى تحمل فتوضع بين يديه ببيت المقدس ، فإذا نظرت إليه اليهود أسلمت إلا قليلا منهم ، ثم يموت المهدي "
ملاحظة : " مضافا إلى الأحاديث التسعة التي سنوردها في هذا الفصل عن اليهود ، فقد ورد ذكرهم في عدد آخر من الأحاديث في أماكن متفرقة مثل أحاديث الروم والدجال وأحاديث نزول عيسى عليه السلام وغيرها "
* * *
* حديث شماره : 20 *
* يحيى بن سعيد عطار بصرى ، از سليمان بن عيسى نقل مىكند و آنرا به پيامبر ( ص ) نسبت نداده است ، وى گفت : به من خبر رسيده كه تابوت سكينه ( ميراث حضرت موسى عليه السلام ) كه در محل درياچهء طبريه ، مى باشد بدست حضرت مهدى عليه السلام ظاهر شده ودر مقابل ، بيت المقدس قرار داده مى شود ، وهنگاميكه يهود به آن مىنگرند ، جز تعداد اندكى همه ايمان آورده ، ومسلمان مى گردند ، وپس از آن حضرت مهدى عليه السلام از دنيا خواهد رفت .


منبع حديث
203 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 99 - 100 - حدثنا يحيى بن سعيد العطار البصري ، عن سليمان بن عيسى قال : - ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله .
* : عقد الدرر : ص 147 ب 7 - عن ابن حماد ، بتفاوت يسير ، وليس فيه " ثم يموت المهدي " وقال " أخرجه الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد في كتاب الفتن " .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 83 - كما في عقد الدرر ، عن ابن حماد ، وقال " وأخرج نعيم ، عن جعفر بن يسار الشامي قال : - ولم نجده في ابن حماد عن الشامي .
* : القول المختصر : ص 24 ب 3 ح 34 - مرسلا ، " يستخرج تابوت السكينة من غار أنطاكية " .
وفي : ص 25 ب 3 ح 48 - كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، مرسلا ، وليس فيه " ثم يموت المهدي " .
* : برهان المتقي : ص 157 ب 8 ح 8 - عن عرف السيوطي .

****************************************************************************************************
متن حديث


748 - " إنما سمي المهدي مهديا لأنه يهدي لأمر خفي ، يهدي ما في صدور الناس ، ويبعث إلى الرجل فيقتله لا يدرى في أي شئ قتله . ويبعث ثلاثة راكب ( ركب ) قال هي بلغة غطفان راكبان ( ركبان ) - أما راكب ( ركب ) فيأخذ ما في أيدي أهل الذمة من رقيق المسلمين فيعتقهم . وأما راكب ( ركب ) فيظهر البراءة منهما ( من ) يغوث ويعوق في أرض العرب . وراكب ( وركب ) يخرج التوراة من مفازة ( مغارة ) بأنطاكية ويعطى حكم سليمان "
* * *
* حديث شماره : 21 *
* محمد بن سليمان نخعى و سرى بن عبد الله از محمد بن علي سلمى از امام باقر امام باقر عليه السلام روايت كرده اند كه فرمود : حضرت مهدى عليه السلام ، مهدى ناميده شد زيرا كه به امر مخفى وپنهان هدايت مى كند ، وآنچه در سينه هاى مردم است آشكار ساخته وكسى را مى فرستد تا مردى را كه نمى داند چه كرده ( چه گناهى كرده ) بكشد و او هم مى كشد وسه سواره مى فرستد كه يكى آنچه اسير مسلمان در دست اهل ذمه ( اهل كتاب ) است بگيرد و آزاد نمايد و ديگرى از يغوث و يعوق در سرزمين عرب اظهار براءت و تنفر مى نمايد وسومى تورات را از بيابانى در انطاكيه خارج مىنمايد . و او ( مهدى عليه السلام ) فرمانروائى و پادشاهى وقدرت حضرت سليمان را خواهد داشت .


منبع حديث
748 - المصادر :
* : دلائل الإمامة : ص 249 - وأخبرني أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى ، عن أبيه قال : حدثنا أبو علي الحسن بن محمد النهاوندي قال : حدثنا أبو محمد عبد الكريم ، عن أبي إسحاق الثقفي قال : حدثنا محمد بن سليمان النخعي قال : حدثنا السري بن عبد الله قال : حدثنا محمد بن علي السلمي ، عن أبي جعفر محمد بن علي قال : -
* : الخرائج : ج 2 ص 862 ب 20 ح 78 - أوله ، بسند آخر ، مرسلا عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن أبي جميلة المفضل بن صالح ، عن جابر بن يزيد قال قلت لأبي جعفر عليه السلام : لأي شئ سمي المهدي ؟ فقال : لأنه هدى لأمر خفي ، ليبعث إلى الرجل أحد أصحابه لا يعرف له ذنب فيقتله ) .
* : الغيبة ، للسيد علي بن عبد الحميد : على ما في البحار .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 573 ب 32 ف 48 ح 711 - كما في دلائل الإمامة ، أوله ، عن مناقب فاطمة وولدها .
وفي : ص 584 ب 32 ف 59 ح 786 - عن البحار .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 556 ب 14 - كما في دلائل الإمامة عن مسند فاطمة ، وفيه ( . . بلغة غطفان ركبان . . مغارة ) .
* : البحار : ج 52 ص 390 ب 27 ح 212 - عن الغيبة ، قال ( وبإسناد رفعه إلى جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : - ( إنما سمي المهدي لأنه يهدي إلى أمر خفي ، حتى أنه يبعث إلى رجل لا يعلم الناس له ذنبا فيقتله ، حتى أن أحدهم يتكلم في بيته فيخاف أن يشهد عليه الجدار ) .

****************************************************************************************************
متن حديث
227 - " تلك أنطاكية ، أما ( إن ) في غار من غيرانها رضاضا من ألواح موسى ، وما من سحابة شرقية ولا غربية تمر بها إلا ألقت عليها من بركاتها ، ولن تذهب الأيام والليالي حتى يسكنها رجل من أهل بيتي يملؤها عدلا وقسطا ، كما ملئت جورا وظلما "
المفردات : الرضاض والرضراض : القطع الصغيرة .
* * *
* حديث شماره : 22 *
* تميم دارى مىگويد : به پيامبر صلى الله عليه وآله عرضكردم : اى رسول الله خدا ( ص ) از نهرى گذشتم كه چنين ، وچنان صفتى داشت ، ونزديك ساحل دريا بود . حضرت فرمود : آن ، انطاكيه ، است ، كه در غارى از غارهاى آنجا ، قطعه هايى از ، الواح ( چوبهائى كه ظاهرا دستورات حضرت موسى عليه السلام در آنها نوشته شده است ) حضرت موسى عليه السلام ، وجود دارد كه هيچ ابرى از شرق وغرب از آنجا نمى گذرد ( جز آنكه بركات خود را بر آن فرو مىريزد ، وروزها وشبها نخواهند گذشت تا آنكه مردى از اهل بيت من آنجا را از عدل و داد پر كند پس از آنكه از ظلم و ستم پرگشته است .


منبع حديث
227 - المصادر :
* : العرائس ، الثعلبي : ص 118 - عن تميم الداري قال : قلت يا رسول الله مررت بمدينة صفتها كيت وكيت قريبة من ساحل البحر فقال عليه الصلاة والسلام : -
* : فتن السليلي : على ما في ملاحم ابن طاووس .
* : ابن حبان : على ما في إبراز الوهم المكنون ، ولم نجده في ترتيبه .
* : تاريخ بغداد : ج 9 ص 471 ح 1501 - أخبرنا الحسين بن علي بن الحسين بن بطحاء المحتسب ، أخبرنا أبو سليمان محمد بن الحسين بن علي الحراني ، حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، حدثنا أحمد بن مسلم الحلبي قال : حدثنا عبد الله بن السري المدائني ، عن أبي عمر البزاز ، عن مجالد بن سعيد ، عن الشعبي ، عن تميم الداري قال قلت : يا رسول الله ، ما رأيت للروم مدينة مثل مدينة يقال لها أنطاكية ، وما رأيت أكثر مطرا منها ! فقال النبي صلى الله عليه وسلم " نعم ، وذلك أن فيها التوراة ، وعصا موسى ، ورضراض الألواح ، ومائدة سليمان بن داود ، في غار من غير أنها ، ما من سحابة تشرف عليها من وجه من الوجوه إلا فرغت ما فيها من البركة في ذلك الوادي ، ولا تذهب الأيام ولا الليالي حتى يسكنها رجل من عترتي اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي ، يشبه خلقه خلقي وخلقه خلقي يملا الدنيا قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا " .
* : عقد الدرر : ص 218 ب 9 ف 3 - وقال : - " أخرجه الإمام أبو إسحاق الثعلبي في كتاب العرائس " .
* : تذكرة الحفاظ : ج 2 ص 765 - عن تاريخ بغداد بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن تميم الداري : -
* : ينابيع المودة : ص 492 ب 94 - عن غاية المرام .
* : المغربي : ص 570 ح 60 - عن الخطيب ، وابن حبان .


* : ملاحم ابن طاووس : ص 142 ب 71 - عن فتن السليلي ، بإسناده عن الشعبي ، عن تميم الداري : - وفيه " إن في غار ثور في جبلها رضراضا من ألواح موسى وكسر عصا ورضراضا من تابوت السكينة ، فليس تمر بها سحابة شرقية ولا غربية ولا كوفية قبلية إلا أحبت أن تلقي من بركتها ولا تمضي . . حتى يأتيها " .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 719 ب 54 ح 125 - عن العرائس .
* : غاية المرام : ص 704 ب 141 ح 162 - عن العرائس .
* : البحار : ج 13 ص 245 ب 7 - كما في العرائس بتفاوت يسير ، عن الثعلبي .
* : المهدي الموعود المنتظر : ج 1 ص 87 ح 76 - عن تذكرة الحفاظ بتفاوت