متن حديث
632 - " يخرج ابن آكلة الأكباد من الوادي اليابس ، وهو رجل ربعة ، وحش الوجه ، ضخم الهامة ، بوجهه أثر جدري ، إذا رأيته حسبته أعور ، اسمه عثمان ، وأبوه عنبسة ، وهو من ولد أبي سفيان ، حتى يأتي أرضا ذات قرار ومعين فيستوي على منبرها "
* * *
* حديث شماره : 24 *
* از علي عليه السلام : فرزند خورندهء جگرها ( مراد سفيانى استكه از فرزندان هند جگر خوار مى باشد ) از محلى بنام ، يابس ، خروج كرده متوسط القامة بوده وصورتى وحشى وهيكلى بزرگ وچاق داشته كه در صورت او اثر آبله ديده مى شود وزمانى كه به او نگاه كنى خيال مى كنى يك چشم است . اسم او عثمان ونام پدرش عنبه واز نسل ابو سفيان مى باشد ووارد دمشق شده وبر آن مسلط مى گردد .


منبع حديث
632 - المصادر :
* : كمال الدين : ج 2 ص 651 ب 57 ح 9 - حدثنا محمد بن علي ماجيلويه رضي الله عنه قال : حدثنا عمي محمد بن أبي القاسم ، عن محمد بن علي الكوفي ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عمر بن أذينة قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : قال أبي عليه السلام : قال أمير المؤمنين عليه السلام : -
* : إعلام الورى : ص 428 ب 4 ف 1 - كما في كمال الدين ، مرسلا عن ابن أبي عمير عن ابن أذينة ، عن الصادق ، عن أبيه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام ، وفيه ( . . وهو رجل قبيح الوجه . . وأبوه عيينة ) وليس فيه ( . . ربعة . . ) .
* : الخرائج : ج 3 ص 1150 ب 20 ح 58 - كما في كمال الدين مرسلا .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 721 ب 34 ف 4 ح 26 - عن كمال الدين ، وفيه ( . . وخشن الوجه ضخيم الهامة . . وأبو عيينة ) .
وفي : ص 732 ب 34 ف 8 ح 80 - عن إعلام الورى ، وفيه ( . . وهو رجل مربعة وخشن الوجه ) .
* : البحار : ج 52 ص 205 ب 25 ح 36 - عن كمال الدين بتفاوت يسير

**************************************************************************************************
متن حديث
720 - " يكون قبل خروجه خروج رجل يقال له : عوف السلمي بأرض الجزيرة ، ويكون مأواه بكريت ، وقتله بمسجد دمشق ، ثم يكون خروج شعيب بن صالح من سمرقند ، ثم يخرج السفياني الملعون من الوادي اليابس وهو من ولد عتبة بن أبي سفيان ، فإذا ظهر السفياني اختفى المهدي ثم يخرج بعد ذلك "
* * *
* حديث شماره : 24*
* حذلم بن بشير روايت كرده و مىگويد : به امام زين العابدين عليه السلام عرض كردم : كه خروج حضرت مهدى عليه السلام را برايم تعريف نما ، حضرت فرمود : قبل از قيام آن حضرت شخصى خروج خواهد كرد بنام عوف السلمى در سرزمين جزيره ( حجاز ) و منزلش در ، بكريت ، بوده ودر مسجد دمشق كشته خواهد شد . بعد از آن شعيب بن صالح از سمرقند خروج كرده وبعد از آن سفيانى ملعون از وادى ، يابس ، از فرزندان عتبه بن ابى سفيان ، خروج خواهد كرد . هنگاميكه سفيانى خروج كند حضرت مهدى عليه السلام مخفى مىگردد .


منبع حديث
720 - المصادر :
* : غيبة الطوسي : ص 270 ( وروى ) حذلم بن بشير ( قال ) قلت لعلي بن الحسين صف لي خروج المهدي وعرفني دلائله وعلاماته ، فقال : -
* : الخرائج : ج 3 ص 1155 ب 20 ح 61 - كما في غيبة الطوسي ، بتفاوت ، مرسلا عن علي بن الحسين عليه السلا وفيه ( تكريت ) بدل ( بكريت ) .
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص 31 ف 3 - كما في غيبة الطوسي ، بتفاوت يسير ، عن الراوندي ، وفيه ( . . ومأواه تكريت . . أخذ في المهد ) .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 727 ب 34 ف 6 ح 52 - عن غيبة الطوسي ، وفي سنده ( جذام بن بشير ) وفيه ( . . ومأواه تكريت ) .
* : البحار : ج 52 ص 213 ب 25 ح 65 - عن غيبة الطوسي .
* : بشارة الاسلام : ص 83 ب 5 - كما في الغيبة ، عن الشيخ الطوسي
 

****************************************************************************************************
متن حديث
804 - " السفياني أحمر أشقر أزرق لم يعبد الله قط ، ولم ير مكة ولا المدينة قط ، يقول يا رب ثاري والنار ، يا رب ثاري والنار "
* * *
* حديث شماره : 25 *
* ابو ايوب خزاز ، از محمد بن مسلم ، از امام باقر عليه السلام نقل كرده كه فرمود : رنگ چهرهء سفيانى ، قرمز وبور وچشمانش آبى رنگ مى باشد ، او هرگز خدا را نپرستيد ، ومكه ومدينه را نديده است مى گويد : اى خدا خونخواهى وآتش ، خونخواهى وآتش ( شايد منظور اينستكه مى خواهم خون اجداد خود ( يزيد ومعاويه وابو سفيان و . . . ) را بگيرم حتى اگر به جهنم وآتش بروم )


منبع حديث
804 - المصادر :
* : النعماني : ص 306 ب 19 ح 18 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا حميد بن زياد قال : حدثنا علي بن الصباح بن الضحاك قال : حدثنا أبو علي الحسن بن محمد الضرمي قال : حدثنا جعفر بن محمد ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن أبي أيوب الخزاز ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال : -
* : البحار : ج 52 ص 253 - 254 ب 25 ح 146 - عن النعماني