متن حديث


557 - " إثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل "
ملاحظة : " مصادر حديث أن الأئمة بعد النبي على الله عليه وآله إثنا عشر وأنهم من قريش أو من أهل البيت عليهم السلام ، كثيرة وقد أفرد لها بعضهم كتيبا خاصا ، وقد جمعناها فرأيناها تبلغ مجلدا كاملا ، لذلك اخترنا منها هذه النماذج فقط ، وقد نوفق لاكمال تحقيقها من مصادر الفريقين ونشرها مستقلة "
* * *
* حديث شماره : 48 *
* ( امامان ) دوازده نفرند كه تعداد آنها بقدر برگزيدگان بني إسرائيل مى باشد .


منبع حديث
557 - المصادر :
* : مسندة مسدد : على ما في المطالب العالية .
* : أحمد : ج 1 ص 398 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا حسن بن موسى ، ثنا حماد بن زيد ، عن المجالد ، عن الشعبي ، عن مسروق قال : كنا جلوسا عند عبد الله بن مسعود وهو يقرؤنا القرآن فقال له الرجل : يا أبا عبد الرحمن ، هل سألتم رسول الله صلى الله عليه وسلم كم يملك هذه الأمة من خليفة ؟ فقال عبد الله بن مسعود ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك ، ثم قال نعم ، ولقد سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : -
وفي : ص 406 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا أبو النضر ، ثنا أبو عقيل ، ثنا مجالد ، عن الشعبي عن مسروق قال : كنا مع عبد الله جلوسا في المسجد يقرؤنا ، فأتاه رجل فقال : يا ابن مسعود هل حدثكم نبيكم كم يكون من بعده خليفة ؟ قال : نعم ، كعدة نقباء بني إسرائيل " .
* : أبو يعلى : ج 8 ص 444 ح 5031 - حدثنا شيبان بن فروخ ، حدثنا حماد يعني ابن زيد ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن مسروق قال : كما في رواية أحمد الأولى ، وفيه " . . جلوسا بعد المغرب . . قال نعم ، فسألت رسول الله . . مثل نقباء " .
وفي : ج 9 ص 222 ح 5322 - حدثنا أبو خيثمة ، حدثنا يونس بن محمد ، حدثنا حماد بن زيد ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن مسروق قال : - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير .
* : الطبراني في الكبير : ج 10 ص 195 ح 10310 - كما في رواية أحمد الأولى ، بسند آخر ، عن مسروق : -
* : ابن عدي ، الكامل : على ما في الجامع الصغير .
* : الحاكم : ج 4 ص 501 - كما في رواية أحمد الثانية ، بسند آخر ، عن مسروق : -
* : الإبانة : على ما في مناقب ابن شهرآشوب .
* : تهذيب ابن عساكر : ج 5 ص 118 - كما في رواية أحمد الثانية ، عن مسروق : - وفيه " قال نعم وما سألني عنها أحد قبلك " .
* : المطالب العالية : ج 2 ص 197 ح 2040 - عن مسند مسدد ، عن مسروق : - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت ، وفيه " قال : نعم ، وما سألني عنها أحد قبلك وإنك لمن أحدث القوم سنا ، قال يكونون عدة نقباء موسى ، اثني عشر نقيبا " .
* : الصواعق : ص 20 - كما في رواية أحمد الأولى ، مرسلا ، عن عبد الله بن مسعود :
* : تطهير الجنان : ص 15 - كما في رواية أحمد الأولى ، مرسلا ، عن النبي صلى الله عليه وآله : -
* : تاريخ الخلفاء : ص 10 - كما في رواية أبي يعلى الأولى ، وقال " وعند أحمد ، والبزار بسند حسن عن ابن مسعود : -
* : الجامع الصغير : ج 1 ص 350 ح 2297 - عن الكامل ، وابن عساكر .
* : مجمع الزوائد : ج 5 ص 190 - وقال " رواه أحمد ، وأبو يعلى ، والبزار " .
* : فيض القدير : ج 2 ص 458 ح 2297 - عن الجامع الصغير .
* : عقيدة أهل السنة : ص 22 - عن رواية أحمد الأولى .

* *
* : النعماني : ص 106 - 107 ب 4 ح 37 - أخبرنا محمد بن عثمان قال : حدثنا له بن جعفر الرقي قال : حدثنا عيسى بن يونس ، عن مجالد بن سعيد ، عن الشعبي ، عن مسروق قال : - كما في المطالب العالية .
وفي : ص 116 ب 6 ح 1 - كما في روايته الأولى ، سندا ومتنا .
وفيها : ح 2 - ورواه جماعة عن عثمان بن أبي شيبة ، وعبد الله بن عمر بن سعيد الأشج وأبي كريب ، ومحمود بن غيلان ، وعلي بن محمد ، وإبراهيم بن سعيد قالوا جميعا : حدثنا أبو أسامة عن مجالد ، عن الشعبي ، عن مسروق قال : - كما في روايته الأولى .
وفي : ص 117 ح 3 - أبو كريب وأبو سعيد ( قالا ) : حدثنا أبو أسامة قال : حدثنا الأشعث ، عن عامر ، عن عمه ، عن مسروق قال : - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير .
وفي : ص 117 - 118 ب 6 ح 4 - وعن عثمان بن أبي شيبة ، وأبي أحمد ، ويوسف بن موسى القطان ، وسفيان بن وكيع قالوا : حدثنا جرير ، عن الأشعث بن سوار ، عن عامر الشعبي ، عن عمه قيس بن عبد قال : جاء أعرابي فأتى عبد الله بن مسعود ، وأصحابه عنده ، فقال : فيكم عبد الله بن مسعود ؟ فأشاروا إليه ، قال له عبد الله : قد وجدته فما حاجتك ؟ قال : إني أريد أن أسألك عن شئ إن كنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله فنبئنا به ، أحدثكم نبيكم كم يكون بعده من خليفة ؟ قال : وما سألني عن هذا أحد منذ قدمت العراق ، نعم قال : الخلفاء ( بعدي ) إثنا عشر خليفة كعدة نقباء بني إسرائيل " .
وفي : ص 118 ح 5 - وعن مسدد بن مستورد قال : حدثني حماد بن زيد ، عن مجالد ، عن مسروق ( قال ) : - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير .
* : عيون أخبار الرضا : ج 1 ص 48 ب 6 - 9 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن قيس بن عبد الله : -
وفي : ص 48 - 49 ح 10 - بسند آخر ، عن مسروق : - وفيه " . . نعم عهد إلينا نبينا صلى الله عليه وآله أنه يكون بعده إثنا عشر خليفة بعدد نقباء " .
وفيها : ح 11 - كما في رواية النعماني الخامسة ، بسند آخر ، عن قيس بن عبد الله :
* : أمالي الصدوق : ص 254 مجلس 51 ح 4 - كما في رواية الأمالي الثانية ، سندا ومتنا
وفي : ص 254 - 255 - مجلس 51 ح 5 - كما في رواية الأمالي الأولى ، سندا ومتنا وفيها : كما في رواية النعماني الخامسة .
وفي : ص 255 مجلس 51 ح 6 و 7 - كما في رواية الأمالي الأخيرة بتفاوت يسير في سنده .
* : كفاية الأثر : ص 23 - كما في رواية الأمالي الثانية ، عن الصدوق .
وفي : ص 25 - كما في رواية الأمالي الأولى ، عن الصدوق ، ظاهرا .
وفي : ص 35 - بسند آخر ، عن أبي ذر ، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : من أحبني وأهل بيتي كنا نحن وهو كهاتين - وأشار بالسبابة والوسطى - ثم قال عليه السلام : أخي خير الأوصياء وسبطي خير الأسباط ، وسوف يخرج الله تبارك وتعالى من صلب الحسين أئمة أبرارا ، ومنا مهدي هذه الأمة ، قلت : يا رسول الله وكم الأئمة بعدك ؟ قال : عدد نقباء بني إسرائيل " .
وفي : ص 36 - بسند آخر ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وآله في حديث طويل ، وفيه " . . وبعلها سيد الوصيين وابنيها ( وإبناها ) الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وإنهما إمامان إن قاما وإن قعدا ( أو قعدا ) وأبوهما خير منهما ، وسوف يخرج من صلب الحسين تسعة من الأئمة معصومون قوامون بالقسط ، ومنا مهدي هذه الأمة ، قال قلت : يا رسول الله فكم الأئمة بعدك ؟ قال : عدد نقباء بني إسرائيل " .
وفي : ص 47 - بسند آخر ، عن سلمان : - وفيه " . . وكانوا اثني عشر ، ثم وضع يده على ( ظهر ) الحسين عليه السلام وقال : تسعة من صلبه والتاسع مهديهم ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، فالويل لمبغضيهم " .
وفي : ص 86 - بسند آخر ، عن أبي هريرة ، وفيه " . . عدد الأسباط " .
وفي : ص 89 - بسند آخر ، عن أبي هريرة وفيه " أهل بيتي عترتي من لحمي ودمي ، وهم الأئمة بعدي عدد نقباء بني إسرائيل " .
وفي : ص 109 - 110 - بسند آخر ، عن واثلة بن الأسقع ، وفيه " . . فقيل : يا رسول الله فكم الأئمة بعدك ؟ قال : عدد نقباء بني إسرائيل " .
وفي : ص 113 - بسند آخر ، عن أيوب الأنصاري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول " أنا سيد الأنبياء ( وعلي سيد الأوصياء ) وسبطاي خير الأسباط ، ومنا الأئمة المعصومون من صلب الحسين عليه السلام ، ومنا مهدي هذه الأمة ، فقام إليه أعرابي فقال : يا رسول الله كم الأئمة بعدك ؟ قال : عدد الأسباط وحواري عيسى ونقباء بني إسرائيل " .
وفي : ص 127 - بسند آخر ، عن حذيفة : - كما في روايته الثالثة .
وفي : ص 129 - بسند آخر ، عن حذيفة بن أسيد : - وفيه " الأئمة بعدي عدد نقباء بني إسرائيل تسعة من صلب الحسين ، ومنا مهدي هذه الأمة ، ألا إنهم مع الحق والحق معهم فانظروا كيف تخلفوني فيهم " .
وفي : ص 130 - كما في روايته المتقدمة بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن حذيفة بن أسيد : -
وفي : ص 132 - بسند آخر ، عن عمران بن حصين : - وفيه " . . فسأله سلمان عن الأئمة فقال : عدد نقباء بني إسرائيل " .
وفي : ص 136 - بسند آخر عن حذيفة بن اليمان ، في حديث طويل وفيه ( . . عدد نقباء بني إسرائيل ، تسعة من صلب الحسين عليه السلام ، خزان علم الله ومعادن وحيه " .
وفي : ص 154 - بسند آخر ، عن أمير المؤمنين عليه السلام : - وفيه " . . وان الأئمة من بعدي كعدد نقباء بني إسرائيل أعطاهم الله علمي وفهمي " .
وفي : ص 166 - بسند آخر ، عن الحسن عليه السلام ، عن النبي صلى الله عليه وآله : - وفيه " الأئمة بعدي عدد نقباء بني إسرائيل وحواري عيسى ، من أحبهم فهو مؤمن ، ومن أبغضهم فهو منافق ، وهم حجج الله في خلقه ، وأعلامه في بريته " .
وفي : ص 168 - بسند آخر ، عن الحسن بن علي عليه السلام : - وفيه " . . الأئمة بعدي عدد نقباء بني إسرائيل ، أعطاهم الله علمي وفهمي " .
* : مقتضب الأثر : ص 3 - بسند آخر ، عن مسروق : - كما في رواية أبي يعلى الأولى بتفاوت يسير .
* : روضة الواعظين : ج 2 ص 261 - كما في رواية النعماني السادسة ، مرسلا ، عن مسروق : -
* : إعلام الورى : ص 363 ف 1 - كما في رواية المطالب العالية بتفاوت ، عن المفيد : - وفيها : بسندين آخرين ، عن مسروق : -
وفي : ص 364 ف 1 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، عن المفيد : -
* : مناقب ابن شهرآشوب : ج 1 ص 290 - عن أبي يعلى بتفاوت يسير ، وقال " أخرجه ابن بطة في الإبانة ، وأحمد في مسنده عن ابن مسعود ، ورواه عثمان بن أبي شيبة ، وأبو سعيد الأشج ، وأبو كريب ، ومحمود بن غيلان ، وعلي بن محمد ، وإبراهيم بن سعيد ، و عبد الرحمن بن أبي حاتم ، كلهم جميعا عن أبي أسامة ، عن مجالد ، عن الشعبي : -
وفي : ص 295 - كما في رواية أحمد الأولى ، بتفاوت ، عن أنس : - وفيه " الأئمة بعدي من عترتي " .
وفي : ص 300 - وقال " وحديث الأعمش عن الحسين بن علي عليهما السلام قال : فأخبرني يا رسول الله هل يكون بعدك نبي ؟ فقال : لا ، أنا خاتم النبيين ، لكن يكون بعدي أئمة قوامون بالقسط بعدد نقباء بني إسرائيل " .
وفيها : كما في رواية أحمد الأولى ، بتفاوت يسير ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وآله : -
وفيها : كما في رواية أحمد الثانية ، بتفاوت يسير ، عن سلمان ، وأبي أيوب ، وابن مسعود ، وواثلة ، وحذيفة بن أسيد ، وأبي قتادة ، وأبي هريرة ، وانس : -
وفي : ص 301 - مرسلا ، عن أبي صالح السمان ، عن أبي هريرة ، قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : معاشر الناس من أراد أن يحيى حياتي ويموت ميتتي فليتول علي بن أبي طالب وليقتد بالأئمة من بعده فقيل : فكم الأئمة بعدك ؟ فقال " عدد الأسباط ، وانفجرت لموسى اثنتا عشرة عينا " .
* : جامع الأخبار : ص 17 - كما في رواية أحمد الأولى ، وفيه " . . كلهم أمناء أتقياء معصومون " .
وفي : ص 18 - كما في رواية أحمد الأولى ، بسند آخر ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة : -
* : كشف الغمة : ج 3 ص 294 - عن رواية أحمد الثانية .
* : العدد القوية : ص 80 ح 140 - كما في رواية أبي يعلى الأولى بتفاوت ، مرسلا ، عن مسروق : -
* : غاية المرام : ص 30 ب 11 ح 14 - كما في رواية كفاية الأثر السادسة عشرة ، عن ابن بابويه : -
وفي : ص 56 ب 13 ح 55 - كما في رواية كفاية الأثر الثالثة عشرة ، عن ابن بابويه : -
وفي : ص 193 ب 24 ح 24 - عن رواية إعلام الورى الأولى .
وفيها : ح 27 - عن رواية إعلام الورى الثانية .
وفي : ص 200 ب 25 ح 1 و 2 و 3 - عن أمالي الصدوق .
وفيها : ح 6 - كما في رواية كفاية الأثر الثامنة ، عن ابن بابويه في النصوص .
وفي : ص 202 ب 25 ح 31 و 32 - كما في رواية كفاية الأثر الثانية عشر ، والخامسة ، عن ابن بابويه .
وفي : ص 204 ب 25 ح 43 - كما في رواية كفاية الأثر السادسة ، عن ابن بابويه .
وفي : ص 205 ب 25 ح 49 - كما في رواية كفاية الأثر السابعة ، عن ابن بابويه .
وفي : ص 217 ب 29 ح 1 - كما في رواية كفاية الأثر العاشرة ، عن الصدوق .
وفي : ص 218 ب 29 ح 2 - كما في رواية كفاية الأثر الرابعة عشرة ، عن الصدوق .
* : حلية الأبرار : ج 1 ص 570 ب 10 - كما في رواية كفاية الأثر الخامسة عشر ، عن ابن بابويه .
* : البحار : ج 36 ص 271 ح 9 - عن المناقب .
* : منتخب الأثر : ص 30 ف 1 ب 1 ح 41 عن رواية كفاية الأثر الأخيرة .