متن حديث


715 - " القائم منا تخفى ولادته على الناس حتى يقولوا لم يولد بعده ، ليخرج حين يخرج وليس لاحد في عنقه بيعة "



* حديث شماره : 51 *
* حمزة بن حمران ، از پدرش حمران بن اعين ، از سعد بن جبير روايت كرده است كه گفت : امام زين العابدين عليه السلام فرمود : قائم ما ولادتش مخفى خواهد بود بر مردم آنگونه كه خواهند گفت او هنوز بدنيا نيامده است ، قيام خواهد كرد زماني كه قيام مي كند در حالي است كه هيچ كس عهد وپيمانى بر عهده او نخواهد داشت .


منبع حديث
715 - المصادر :
* : كمال الدين : ج 1 ص 322 - 323 ب 31 ح 6 - وبهذا الاسناد حدثنا علي بن أحمد الدقاق ومحمد بن أحمد الشيباني رضي الله عنهما قالا : حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي ، عن موسى بن عمران النخعي ، عن عمه الحسين بن يزيد ، عن حمزة بن حمران ، عن أبيه حمران بن أعين ، عن سعيد بن جبير قال : قال علي بن الحسين سيد العابدين عليهما السلام : -
* : إعلام الورى : ص 402 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 466 ب 32 ف 5 ح 126 - عن كمال الدين بتفاوت يسير ، وليس فيه ( منا ) .
* : البحار : ج 51 ص 135 ب 4 ح 2 - عن كمال الدين .
* : منتخب الأثر : ص 287 ف 2 ب 32 ح 2 - عن كمال الدين .

*************************************************************************************************

متن حديث


749 - " القائم من تخفى ولادته على الناس "
* * *
* حديث شماره : 51 *
* سعد بن عبد الله با اسناد خود از امام باقر عليه السلام نقل كرده كه فرمود : ولادت قائم ما ( عليه السلام ) بر مردم مخفى خواهد بود .


منبع حديث
749 - المصادر :
* : إثبات الوصية : ص 222 - 223 - وعن سعد بن عبد الله بإسناده عن أبي جعفر عليه السلام قال : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 579 ف 56 ح 751 - عن إثبات الوصية .
* : منتخب الأثر : ص 288 ف 2 ب 32 ح 6 - عن إثبات الوصية .
 

***************************************************************************************************
متن حديث


750 - " يا عبد الله بن عطاء ، قد أخذت تفرش أذنيك للنوكى ، إي والله ما أنا بصاحبكم ، قال قلت له : فمن صاحبنا ؟ قال : انظروا من عمي على الناس ولادته فذاك صاحبكم إنه ليس منا أحد يشار إليه بالإصبع ويمضغ بالألسن إلا مات غيظا أو رغم أنفه "


* * *
* حديث شماره : 52*
* موسى بن هلال كندى ، از عبد الله بن عطا ، از امام باقر عليه السلام نقل كرده كه به آن حضرت عرض كردم : چرا قيام نمى كنى در حاليكه شيعيان شما در عراق زيادند . . . حضرت فرمود : اى عبد الله بن عطاء ، تو به حرف احمقها گوش داده اى ، آرى به خدا سوگند من صاحب شما نيستم . مى گويد عرضكردم : پس صاحب ما كيست ؟ فرمود : نگاه كنيد بينيد چه كسى ولادت او مخفيانه خواهد بود . همان صاحب شما مىباشد اگر هر يك از ما ( اهل بيت ) را انگشت نما ساخته يا بر سر زبانها بيندازيد ، باعث مىشويد كه ما يا از ناراحتى بميريم ، يا بدست دشمن كشته شويم .


منبع حديث
750 - المصادر :
* : ج 1 ص 342 ح 26 - الحسين بن محمد وغيره ، عن جعفر بن محمد ، عن علي بن العباس بن عامر ، عن موسى بن هلال الكندي ، عن عبد الله بن عطاء ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قلت له : إن شيعتك بالعراق كثيرة ، والله ما في أهل بيتك مثلك ، فكيف لا تخرج ؟ قال : فقال : -
* : النعماني : ص 167 ب 10 ح 7 - قال : حدثنا محمد بن هما بإسناد له عن عبد الله بن عطاء المكي قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام إن شيعتك بالعراق كثيرة ، ووالله ما في أهل بيتك مثلك ، فيكف لا تخرج ؟ فقال : - كما في الكافي ، بتفاوت يسير ، وفيه ( . . أنظروا من غيبت عن الناس . . بالأصابع . . أو حتف أنفه ) .
وفي : ص 168 - أشار إلى مثله عن الكليني .
وفيها : ح 8 - حدثنا علي بن أحمد ، عن عبيد الله بن موسى العلوي قال : حدثني محمد بن أحمد القلانسي بمكة سنة سبع وستين ومائتين قال : حدثنا علي بن الحسن ، عن العباس بن عامر ، عن موسى بن هلال ، عن عبد الله بن عطاء المكي قال : خرجت حاجا من واسط فدخلت على أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام ، فسألني عن الناس ، والأسعار ، فقلت تركت الناس ما دين أعناقهم إليك ، لو خرجت لاتبعك الخلق ، فقال : يا ابن عطا قد أخذت تفرش أذنيك للنوكى ، لا والله ما أنا بصاحبكم ، ولا يشار إلى رجل منا بالأصابع ويمط إليه بالحواجب إلا مات قتيلا أو حتف أنفه ، قلت : وما حتف أنفه ؟ قال : يموت بغيظه على فراشه ، حتى يبعث من لا يؤبه لولادته ، قلت : ومن لا يؤبه لولادته ؟ فقال : انظر من لا يدري الناس أنه ولد أم لا ، فذاك صاحبكم ) .
* : كمال الدين : ج 1 ص 325 ب 32 ح 2 - كما في الكافي ، بتفاوت يسير ، بسند آخر عن عبد الله بن عطاء : - إلى قوله ( فهو صاحبكم ) .
* : رسائل المفيد : ص 400 وقال ( وما روي عن الباقر عليه السلام أن الشيعة قالت له يوما : أنت صاحبنا الذي يقوم بالسيف ، قال : لست بصاحبكم ، أنظروا من خفيت ولادته ، فيقول قوم ولد ، ويقول قوم ما ولد ، فهو صاحبكم ) .
* : تقريب المعارف : ص 191 - كما في الكافي بتفاوت يسير ، مرسلا عن عبد الله بن عطاء ، وفيه ( . . بالأصابع . . ) .
* : إعلام الورى : ص 402 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 312 - عن إعلام الورى .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 446 ب 32 ح 35 - بعضه ، عن الكافي .
وفي : ص 467 ب 32 ف 5 ح 129 - عن كمال الدين ، وفي سنده ( . . جعفر بن علي بن الحسين بدل جعفر بن علي بن الحسن ، والظاهر أنه اشتباه ، والحسين بن علي بن عبد الله ، بدل الحسن بن علي ، وهو أيضا اشتباه كما يظهر من كتب الرجال ) .
* : البحار : ج 51 ص 34 ب 4 ح 2 - عن كمال الدين ، بتفاوت يسير في سنده . وفي : ص 36 ب 4 ح 7 - عن رواية النعماني الثالثة ، وفي سنده ( علي بن الحسن بدل علي بن الحسين ) .
وفي : ص 138 ب 5 ح 8 - عن رواية النعماني الأولى ، وأشار إلى مثله عن الكافي .
* : منتخب الأثر : ص 228 ف 2 ب 32 ح 3 - عن كمال الدين

**************************************************************************************************

متن حديث


751 - " لا يزالون ( ولا تزال ) حتى يبعث الله لهذا الامر من لا يدرون خلق أم لم يخلق "


* * *
* حديث شماره : 53 *
* محمد بن سنان ، از ابى الجارود ، از امام باقر عليه السلام نقل كرده كه فرمود : مردم ( يا دنيا ) از بين نخواهد رفت تا آنكه خداوند براى اين امر ( ظهور وقيام حضرت مهدى عليه السلام ) كسى را بر مىانگيزاند كه مردم نمى دانند اصلا چنين شخصى آفريده شده است يا نه .


منبع حديث
751 - المصادر :
* : النعماني : ص 182 ب 10 ح 31 - حدثنا علي بن أحمد ، عن عبيد الله بن موسى العلوي قال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن محمد بن سنان ، عن أبي الجارود قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : -
وفي : ص 183 ب 10 ح 32 - حدثنا محمد بن همام ، قال : حدثني جعفر بن محمد بن مالك ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، وقد حدثني عبد الله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد بن عيسى قالا جميعا : حدثنا محمد بن سنان ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال : - وفيه ( لا تزالون تمدون أعناقكم إلى الرجل منا تقولون هو هذا فيذهب الله به ، حتى يبعث . . من لا تدرون ولد أم لم يولد ، خلق أم لم يخلق ) .
وفيها : ح 33 - حدثنا علي بن أحمد ، عن عبيد الله بن موسى ، عن محمد بن أحمد القلانسي عن محمد بن علي ، عن محمد بن سنان ، عن أبي الجارود قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : - وفيه ( لا يزال ولا تزالون تمدون أعينكم إلى رجل تقولون هو هذا إلا ذهب ، حتى يبعث الله من لا تدرون خلق بعد أم لم يخلق ) .
وفيها : ح 34 - حدثنا علي بن الحسين ، قال : حدثنا محمد بن يحيى العطار ، قال : حدثنا محمد بن حسان الرازي قال : حدثنا محمد بن علي ، عن محمد بن سنان ، عن رجل ، عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال : - كما في روايته الأولى بتفاوت يسير .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 535 ب 32 ف 27 ح 480 - عن النعماني ، وقال ( رواه أيضا بسندين آخرين ) .
* : البحار : ج 51 ص 139 ب 5 ح 10 و ح 11 - عن روايات النعماني .