متن حديث


466 - " هو ابن صائد الذي ولد بالمدينة "



* حديث شماره : 8 *
* از حنظله از سالم از پدرش منقول است و آن را به رسول خدا ( ص ) نسبت نداده است كه : " ( دجال ) فرزند صائد است همان كه در مدينه متولد شده " .


منبع حديث


466 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 149 - عن الوليد ، عن حنظلة ، عن سالم ، عن أبيه قال : - ولم يسنده إلى النبي ( ص ) .
* : البخاري : ج 9 ص 133 - حدثنا حماد بن حميد ، حدثنا عبيد الله بن معاذ ، حدثنا أبي ، حدثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن محمد بن المنكدر قال : رأيت جابر بن عبد الله يحلف بالله : أن ابن الصائد الدجال ، قلت : تحلف بالله ، قال : إني سمعت عمر يحلف على ذلك عند النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكره النبي صلى الله عليه وسلم " .
* : مسلم : ج 4 ص 2243 ب 19 ح 2929 - كما في رواية البخاري ، وبسنده من عبيد الله بن معاذ : -
* : أبو داود : ج 4 ص 120 ح 4330 - بسند آخر ، عن ابن عمر أنه كان يقول " والله ما أشك أن المسيح الدجال ابن صياد " .
وفي : ص 121 ح 4331 - كما في رواية مسلم وبسنده .
* : ملاحم ابن المنادي : ص 46 - بسند آخر عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال " رأيت عمر بن الخطاب عند النبي أن ابن صياد هو الدجال فلا ينكر ذلك عليه السلام " .
* : حلية الأولياء : ج 3 ص 154 - كما في رواية البخاري ومسلم ، بسند آخر ، عن محمد بن المنكدر : -
* : مصابيح البغوي : ج 3 ص 513 ح 4254 - من صحاحه ، كما في رواية البخاري من صحاحه ، عن ابن المنكدر ، عن جابر : -
وفي : ص 514 ح 4255 - من حسانه ، كما في روية أبي داود ، من حسانه ، عن نافع ، عن ابن عمر : -
* : الجمع بين الصحيحين : على ما في العمدة .
* : جامع الأصول : ج 11 ص 65 ح 7836 - عن البخاري ، ومسلم ، وأبي داود .
وفي : ص 66 ح 7837 - عن أبي داود .
* : عقد الدرر : ص 289 ب 12 ف 3 - عن البخاري ، ومسلم .
وفيها : عن أبي داود ، وقال في ص 299 - " قال الشيخ الامام الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي رحمه الله ، بعد ذكره لأحاديث ابن صياد : ومن ذهب إلى أن الدجال غيره يعني ابن صياد ، احتج بحديث تميم الداري وإسناده أصح ، مع جواز موافقة صفته صفة الدجال والدجال غيره ، كما في الخبر أنه أشبه الناس بعبد العزى بن قطن ، وليس به . وأمر ابن صياد على ما حكي عنه كان فتنة ابتلى الله بها عباده كما كان أمر العجل في زمن موسى عليه السلام فتنة ابتلاهم الله بها ، إلا أن الله عز وجل عصم منها أمة محمد عليه الصلاة والسلام ووقاهم شرها ، وليس في حديث جابر أكثر من سكوت النبي صلى الله عليه وسلم على قول عمر بن الخطاب ، ويحتمل أنه عليه السلام كان كالمتوقف في بابه ، حتى جاء التثبيت من الله عز وجل أنه غيره فقال في حديث تميم الداري ما قال ، والله أعلم " .
* : العمدة : ص 441 ح 926 - كما في رواية البخاري ، عن الجمع بين الصحيحين

**************************************************************************************************
متن حديث
469 - " أتشهد أني رسول الله ؟ فنظر إليه ابن صياد فقال : أشهد أنك رسول الأميين ، قال ابن صياد للنبي صلى الله عليه وسلم : أتشهد أني رسول الله ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : آمنت بالله ورسله . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ما يأتيك ؟ قال ابن صياد : يأتيني صادق وكاذب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : خلط عليك الامر ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني قد خبأ تلك خبيئا ، وخبأ له " يوم تأتي السماء بدخان مبين " فقال ابن صياد : هو الدخ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إخسأ فلم ( فلن ) تعدو قدرك . فقال عمر : يا رسول الله إئذن لي فيه فأضرب عنقه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن يك هو فلن تسلط عليه وإن لا يكن هو فلا خير لك في قتله "
* * *
* حديث شماره : 9 *
* زهرى از سالم از ابن عمر نقل كرده كه رسول خدا ( ص ) با جمعى از اصحاب از جمله عمر بن خطاب از كنار ابن صياد كه كودكى بود گذارشان افتاد واو متوجه نشد ، تا اينكه رسول خدا ( ص ) با دستش به پشت او اشاره كرد وفرمود : آيا گواهى مىدهى كه من رسول خدا ( ص ) هستم ؟ ابن صياد به او نگاهى كرد وگفت : گواهى مى دهم كه تو پيامبر بى سوادان هستى ، ابن صياد به پيامبر گفت : آيا تو گواهى مى دهى من فرستاده خدا هستم ؟ رسول خدا ( ص ) فرمود : به خدا ورسول وفرستادگان او ايمان آوردم ، پيامبر به او فرمود : چه چيز بر تو وارد مى شود ؟ ابن صياد گفت : بر من راستگو و دروغگو وارد مى شود ، پيامبر ( ص ) فرمود : امر را بر تو بهم آميخته ، وسپس رسول خدا ( ص ) فرمود : چيزى را براى تو نهان كرده ام ، و ( يوم تأتى السماء بدخان مبين ) را براى او در نظر گرفته بود ، ( دجال ) ابن صياد گفت : آن ، " دخ " است رسول اكرم ( ص ) فرمود : خفه شو ، از قدرت خود نمىتوانى تجاوز كنى ، عمر گفت : اى رسول خدا ( ص ) به من اجازه بده او را گردن بزنم ، پيامبر ( ص ) فرمود : اگر اين شخص خود او ( دجال ) باشد ، قدرت استيلاى بر وى را ندارى ، واگر او همان شخص نباشد ، بنابراين از كشتن او سودى نبرده اى " .


منبع حديث


469 - المصادر :
* : عبد الرزاق : ج 11 ص 389 ح 20817 - أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بابن صياد في نفر من أصحابه منهم عمر بن الخطاب ، وهو يلعب مع الغلمان عند أطم بني مغالة ، وهو غلام ، فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيد فقال : - وفي : ص 389 ح 20818 - أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن سنان بن أبي سنان أنه سمع حسين بن علي يحدث أن النبي صلى الله عليه وسلم خبأ لابن صياد " دخانا " فسأله عما خبأ له ، فقال : دخ ، فقال : إخسأ فلن تعدو قدرك ( أجلك ) فلما ولى قال النبي صلى الله عليه وسلم ما قال ؟ فقال بعضهم دخ ، وقال بعضهم بل قال ريح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : قد اختلفتم وأنا بين أظهركم ، وأنتم بعدي أشد اختلافا " .
وفي : ص 390 ح 20819 - بسنده الأول فيه : " سالم ، عن غير واحد ، عن ابن عمر قال : انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بن كعب يوما إلى النخل التي فيها ابن صياد ، حتى إذا دخلا النخل طفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يتقي بجذوع النخل ، وهو يختل ابن صياد ، أن يسمع من أبن صياد شيئا من قبل أن يراه ، وابن صياد مضطجع على فراشه في قطيفة له فيها زمزمة ، قال فرأت أمه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتقي بجذوع النخل . فقالت : أي صاف ، وهو اسمه ، هذا محمد فثار ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو تركته بين " .
* : ابن حماد : ص 154 - عن رواية عبد الرزاق الأولى .
وفي : ص 156 - عن رواية عبد الرزاق الثانية وعن الثالثة .
* : أحمد : ج 2 ص 148 - عن رواية عبد الرزاق الأولى ، بتفاوت يسير ، وعن الثالثة . وفي : ص 149 ، بسند آخر ، عن ابن عمر : كما في رواية عبد الرزاق الأولى بتفاوت ، وعن روايته الثالثة ، بتفاوت يسير .
وفي : ج 3 ص 368 - كما في رواية عبد الرزاق الأولى بتفاوت ، بسند آخر ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري : - وفيه " . . إن يكن هو فلست صاحبه ، إنما صاحبه عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام ، وإن لا يكن هو فليس لك أن تقتل رجلا من أهل العهد ، فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم مشفقا أنه الدجال " .
* : البخاري : ج 2 ص 117 - كما في رواية عبد الرزاق الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن ابن عمر : - وفيها عن سالم ، عن ابن عمر : - قريبا من رواية عبد الرزاق الثالثة .
وفي : ج 4 ص 85 - كما في رواية عبد الرزاق الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن ابن عمر : -
وفي : ص 86 - كما في رواية عبد الرزاق الثالثة ، بسند آخر ، عن ابن عمر : -
وفي : ج 8 ص 49 - بعضه ، بسند آخر عن ابن عباس : -
وفيها : كما في رواية عبد الرزاق الأولى ، بسند آخر ، عن ابن عمر : -
وفي : ص 50 - كما في رواية عبد الرزاق الثالثة ، بسند آخر ، عن ابن عمر : -
* : مسلم : ج 4 ص 2240 ب 19 ح 2924 بعضه بتفاوت ، بسند آخر ، عن ابن عمر : - وفيها : بعضه بسند آخر ، عن ابن عمر : -
وفي : ص 2241 ح 2925 - كما في رواية عبد الرزاق الأولى ، بتفاوت ، بسند آخر ، عن أبي سعيد : -
وفيها : ح 2926 - كما في رواية عبد الرزاق الأولى عن جابر بن عبد الله : -
وفي : ص 2244 ح 2930 - كما في رواية عبد الرزاق الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن ابن عمر : -
وفيها : ح 2931 - كما في رواية عبد الرزاق الثالثة ، بسند آخر ، عن ابن عمر : -
وفي : ص 2245 ح 2930 - كما في رواية عبد الرزاق الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن ابن عمر : -
* : أبو داود : ج 4 ص 120 ح 4329 - كما في رواية عبد الرزاق الأولى ، بسنده إليه : -
* : الحارث بن أبي أسامة : على ما في المطالب العالية .
* : الترمذي : ج 4 ص 517 ب 63 ح 2247 - بسند آخر عن أبي سعيد الخدري : - بمعناه . وقال " وفي الباب عن عمر وحسين بن علي ، وابن عمر ، وأبي ذر ، وابن مسعود ، وجابر وحفصة " .
وفي : ص 519 ح 2249 - كما في رواية عبد الرزاق الأولى ، بسنده إليه .
* : أبو يعلى : على ما في مجمع الزوائد .
* : الطبراني ، الكبير : ج 5 ص 88 ح 4666 - كما في رواية عبد الرزاق الأولى بتفاوت ، بسند آخر عن زيد بن حارثة : -
وفي : ج 12 ص 289 - 290 ح 3146 - بعضه ، بسند آخر ، عن ابن عمر : -
وفي : ص 290 ح 3148 - بعضه بسند آخر ، عن ابن عمر :
* : مصابيح البغوي : ج 3 ص 510 ح 4248 - كما في رواية البخاري الأولى ، من صحاحه عن ابن عمر : -
وفي : ص 512 ح 4249 - كما في رواية مسلم الثانية ، من صحاحه ، عن أبي سعيد الخدري : -
* : الفائق في غريب الحديث : ج 1 ص 47 - كما في رواية عبد الرزاق الأولى بتفاوت ، مرسلا .
وفي : ص 420 - بعضه ، مرسلا .
* : جامع الأصول : ج 11 ص 66 ح 7838 - عن البخاري ، ومسلم ، والترمذي .
وفي : ص 68 ح 7839 - عن رواية مسلم الأولى .
وفي : ص 69 ح 7840 - عن مسلم ، والترمذي .
وفيها : ح 7841 و 7843 - عن مسلم ، والبخاري .
* : عقد الدرر : ص 281 ب 12 ف 3 - عن البخاري ، ومسلم .
وفي : ص 282 ب 12 ف 3 - عن مسلم .
وفي : ص 383 ب 12 ف 3 - عن مسلم .
* : الضياء المقدسي : على ما في كنز العمال .
* : خريدة العجائب : ص 200 - بمعناه ، مرسلا ، عن النبي ( ص ) : -
* : المطالب العالية : ج 4 ص 354 ح 4584 . كما في رواية عبد الرزاق الأولى بتفاوت ، عن الحارث بن أبي أسامة .
* : كشف الهيثمي : ج 4 ص 143 ح 3399 - كما في رواية الطبراني الأولى ، عن البزار ، عن زيد بن حارثة : -
وفي : ص 144 ح 3400 - بمعناه ، عن البزار ، عن أبي ذر : -
* : مجمع الزوائد : ج 8 ص 2 - عن أحمد ، والبزار ، والطبراني ، عن أبي ذر : -
وفي : ص 3 - عن رواية أحمد الأولى ، بتفاوت يسير ، وعن الطبراني .
* : كنز العمال : ج 14 ص 330 ح 38835 - بعضه ، عن أحمد .
وفي : ص 331 ح 38836 - عن أحمد ، والبخاري ، ومسلم ، وأبي داود عن ابن عمر ، والبخاري عن ابن عباس ، والطبراني عن السيد الحسين ، وأحمد ، والروياني ، والضياء المقدسي ، عن أبي ذر ومسلم عن مسعود ، عن أبي سعيد : -
* : تصريح الكشميري : ص 183 ح 29 - عن أحمد .

* *
* : الخرائج : ص 283 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت ، قال " وقد أخبرنا من أصحاب الحديث بأصفهان وجماعة منهم من همدان وخراسان سماعا أو إجازة ، عن مشائخهم الثقات بأسانيد مختلفة ، عن أبي بكر ، محمد بن عمر بن عثمان بن الفضل العقيلي الفقيه ، عن أبي عمرو ومحمد بن جعفر بن مطر وعبد الله بن محمد بن موسى بن كعب الصندلاني ، أبو سعيد وعبد الله محمد بن عبد الرحمن الرازي ، وأبو الحسن محمد بن عبد الله بن صبيح الجوهري قال : حدثنا أبو علي أحمد بن المثنى الموصلي ، عن عبد الاعلى بن حماد البرسي ، عن أيوب بن نافع ، عن ابن عمر قال : - ولم يسنده إلى النبي ( ص ) .
* : العمدة : ص 440 ح 925 - عن مسلم ، والبخاري