متن حديث

598 - " سأل عمر أمير المؤمنين عليه السلام عن المهدي فقال : يا ابن أبي طالب أخبرني عن المهدي ما اسمه ؟ قال : أما اسمه فلا ، إن حبيبي وخليلي عهد إلي أن لا أحدث باسمه حتى يبعثه الله عز وجل ، وهو مما استودع الله عز وجل رسوله في علمه "
ملاحظة : ( فهم بعض العلماء من أمثال هذه الرواية حرمة تسمية المهدي عليه السلام باسمه ، وإن كان الأغلب يقولون بجوازه ، والمفهوم من روايات التكتم على اسمه عليه السلام والامر بعدم ذكره أن ظروف غيبته الأولى وظهوره تكون شديدة يبحث فيها أعداؤه عنه ويطلبونه طلبا حثيثا حتى أنهم يعتقلون كل من كان يظن أو يحتمل أنه هو . وبذلك يمكن تفسير الروايات المتفاوتة التي وردت في اسمه وأنه عبد الله أو أحمد أو محمد وكذا في اسم أبيه عليه وعلى آبائه السلام ، وإن كان الامر عندنا ثابتا لا خلاف فيه )
* * *
* حديث شماره : 11 *
* عمر از امير المؤمنين علي عليه السلام در بارهء حضرت مهدى عليه السلام سؤال كرد وگفت : اى پسر ابو طالب از مهدى برايم خبر ده كه چه اسمى دارد ؟ حضرت فرمود : أما اسم او كه ، نه ، حبيب و دوست من ( رسول الله صلى الله عليه وآله ) از من پيمان گرفته كه اسم او را فاش نسازم تا آنكه خداوند متعال او مبعوث ساخته و او از كسانى استكه خداوند متعال او را در علم پيامبر صلى الله عليه وآله بوديعت وامانت قرار داده است .


منبع حديث
598 - المصادر :
* : عقد الدور : ص 41 ب 3 - مرسلا عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليهما السلام : - وفي أوله ( سئل أمير المؤمنين علي عليه السلام ، عن صفة المهدي فقال : هو شارب مربوع . . ) .
* : فرائد فوائد الفكر : ص 4 ب 2 - كما في عقد الدرر ، مرسلا عن أبي جعفر محمد بن علي : -
* : لوائح السفاريني : ج 2 ص 5 - كما في عقد الدرر ، مرسلا عن محمد بن علي : -
* : غالية المواعظ ، الآلوسي : ج 1 ص 83 - عن السفاريني ظاهرا .
* : كمال الدين : ج 2 ص 648 ب 56 ح 3 - حدثنا أبي ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا حدثنا سعد بن عبد الله ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ، عن إسماعيل بن أبان ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر بن يزيد الجعفي قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : -
* : الارشاد : ص 363 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، مرسلا عن عمرو بن شمر عن جابر الجعفي : - وفيه ( قال أخبرني عن صفته ، قال : هو شاب مربوع حسن الوجه ، حسن الشعر ، يسبل شعره على منكبيه ، ويعلو نور وجهه سواد شعر لحيته ورأسه ، بأبي ابن خيرة الإماء ) .
* : غيبة الطوسي : ص 281 - كما في الارشاد بتفاوت يسير ، عن سعد بن عبد الله ثم بقية سند الصدوق .
* : إعلام الورى : ص 434 ب 4 ف 4 - كما في الارشاد ، مرسلا عن عمرو بن شمر : -
* : روضة الواعظين : ج 2 ص 266 - كما في الارشاد .
* : الخرائج : ج 3 ص 1152 ب 20 ح 58 - آخره ، كما في الارشاد بتفاوت يسير ، مرسلا .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 245 - عن الارشاد .
* : المستجاد : ص 556 - عن الارشاد .
* : الصراط المستقيم : ج 2 ص 253 ب 11 ف 9 - عن الارشاد .
* : إثبات الهداة ج 3 ص 490 ب 32 ف 5 ح 228 - عن كمال الدين ، وفيه ( . . عن المهدي من ولدك ما اسمه ؟ ) .
وفي : ص 730 ب 34 ف 7 ح 71 - عن غيبة الطوسي ، وفيه ( . . فإن حبيبي عهد ) .
* : البحار : ج 51 ص 33 ب 3 ح 13 - عن كمال الدين ، وقال ( ورواه الطوسي في الغيبة من طريق سعد مثله ) .
وفي : ص 36 ب 4 ح 6 - عن غيبة الطوسي ، وقال ( ورواه النعماني في الغيبة عن عمرو بن شمر مثله ) ولم نجده في غيبة النعماني .
* : مستدرك الوسائل : ج 12 ص 286 ب 31 ح 16 - أوله ، عن إعلام الورى .
* : المهدي : ص 80 ف 3 - عن عقد الدرر .
* : منتخب الأثر : ص 187 ف 2 ب 4 ح 4 - عن كتاب المهدي .

**************************************************************************************************

متن حديث
752 - " صدقت يا أبا خالد ، فتريد ماذا ؟ قلت : جعلت فداك ، قد وصف لي أبوك صاحب هذا الامر بصفة لو رأيته في بعض الطريق لاخذت بيده ، قال : فتريد ما ذا يا أبا خالد ؟ قلت أريد أن تسميه لي حتى أعرفه باسمه ، فقال : سألتني والله يا أبا خالد عن سؤال مجهد ، ولقد سألتني عن أمر [ ما كنت محدثا به أحدا و ] لو كنت محدثا به أحدا لحدثتك ، ولقد سألتني عن أمر لو أن بني فاطمة عرفوه حرصوا على أن يقطعوه بضعة بضعة "
* * *
* حديث شماره : 12 *
* ابو خالد كابلى مىگويد پس از شهادت امام زين العابدين عليه السلام خدمت امام باقر عليه السلام رسيده و عرض كردم : فدايت شوم من با پدرت مأنوس شده واز مردن گريزان گشتم ، امام باقر عليه السلام فرمود : راست مىگويى اى ابوخالد ، چه مىخواهى ؟ عرض كردم : فدايت شوم ، پدرت صاحب اين امر ( حضرت مهدى عليه السلام ) را چنان براى من توصيف كرده كه اگر او را در راه ببينم شناخته و دستش را مىگيرم حضرت فرمود : چه مى خواهى اى ابو خالد ؟ عرضكردم : مى خواهم اسم او را نيز برايم بگوئى تا نامش را هم بدانم ، حضرت فرمود : بخدا سوگند سؤال سختى از من كردى چنانچه مىخواستم نام او را براى كسى بگويم برا تو نيز مى گفتم تو چيزى را از من پرسيدى كه اگر ، بنى فاطمه ، آنرا بدانند وبشناسند دلشان مى خواهد او را قطعه قطعه كنند .


منبع حديث
752 - المصادر :
* : النعماني : ص 288 ب 16 ح 2 - أخبرنا عبد الواحد بن عبد الله بن يونس قال : حدثنا محمد بن جعفر القرشي قال : حدثني محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن محمد بن سنان ، عن محمد بن يحيى الخثعمي قال : حدثني الضريس ، عن أبي خالد الكابلي قال : لما مضى علي بن الحسين عليهما السلام دخلت على محمد بن علي الباقر عليهما السلام فقلت له : جعلت فداك قد عرفت انقطاعي إلى أبيك وأنسي به ووحشتي من الناس ، قال : -
* : غيبة الطوسي : ص 202 - روى أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري ، عن محمد بن سنان ، عن محمد بن يحيى الخثعمي ، عن ضريس الكناسي ، عن أبي خالد الكابلي - في حديث له اختصرناه - ( قال ) سألت أبا جعفر عليه السلام أن يسمي القائم حتى أعرفه باسمه ، فقال : يا أبا خالد سألتني عن أمر لو أن بني فاطمة عرفوه لحرصوا على أن يقطعوه بضعة بضعة ) .
* : إثبات الهداة ج 3 ص 509 - 510 ب 32 ف 12 ح 328 - عن غيبة الطوسي .
* : البحار : ج 51 ص 31 ب 3 ح 1 - عن النعماني ، بتفاوت يسير .
وفي : ج 52 ص 98 ب 20 ح 21 - عن غيبة الطوسي .
 

************************************************************************************************

متن حديث
902 - " صاحب هذا الامر لا يسمه باسمه إلا كافر "



* حديث شماره : 13 *
* حسن بن محبوب ، از ابن رئاب از امام صادق عليه السلام روايت كرده كه فرمود : نام حضرت صاحب الامر را كسى جز كافر نمى برد ( يعنى جايز نيست نام حقيقى امام زمان ( ع ) برده شود . وهركه آن را صريحا ذكر كند ، كافر است )


منبع حديث
902 - المصادر :
* : الكافي : ج 1 ص 333 ح 4 - محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن الحسن بن محبوب ، عن ابن رئاب ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : -
* : كمال الدين : ج 2 ص 648 ب 56 ح 1 - حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثني سعد بن عبد الله عن يعقوب بن يزيد ، عن الحسن بن محبوب ، عن علي بن رئاب ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : - كما في الكافي .
* : وسائل الشيعة : ج 11 ص 486 ب 33 ح 4 - عن الكافي ، وقال ( ورواه الصدوق في كمال الدين ) .
* : البحار : ج 51 ص 33 ب 3 ح 11 ، عن كمال الدين .
* : إلزام الناصب : ج 1 ص 273 - عن الكافي .